مفهوم الصورة الذهنية

يترقب الملايين حول العالم أخر الإصدارات من هواتف الأيفون ويسارعون لحجز نسخ لهم عبر الإنترنت أو بالتزاحم حول المتاجر ببساطة نجحت إدارة التسويق لدي شركة آبل فى تكوين وتثبيت صورة ذهنية لها ولمنتجاتها لدي الملايين هذه الصورة الذهنية كانت الدافع لاتخاذهم قرار بشراء منتجاتها عد للوراء عدة سنوات وتذكر كيف كانت شركة نوكيا تسيطر على الحصة الأكبر من سوق الهاتف المحمول فى العالم وكيف كان تردد إدارة الشركة فى مواكبة عصر الهواتف الذكية سببا لهذا التراجع الشديد في حصتها الصورة الذهنية هي التي تحدد مكانة شركتك ومنتجاتك في السوق

تخيل معي ماذا سيكون إحساسك ومشاعرك لو تخيلت لفترة من الوقت أنك تمتلك سيارة فيراري

ستشعر بالتميز بالقوة بالفخامة

أو أنك تمتلك ساعة روليكس إنه إحساس رائع

الصورة الذهنية هي الإنطباع الذي يتكون  فى ذهن العملاء عن الشركة ومنتجاتها وعن خدمة العملاء بها

لذلك اصبح تكـوين صـورة ذهنية إيجابية هـدفا أساسـيا تـسعى جميـع الشركات لتحقيقــه. كما أن للصورة الذهنية الإيجابية دور مهم فى إحباط الشائعات التي قد يطلقها المنافسون

تساعد الصورةالذهنية كثيرا رجال البيع والتسويق فى اداء أعمالهم

لابد من بناء صورة ذهنية على الورق ثم وضع خطة للوصول لها ثم العمل ليتحقق الهدف

حیــث تــساعد الـــصورة الجیــدة للــشركة رجـــال التــسویق علــى حـــسن إســتغلال الفـــرص

التـسویقیة المتاحـة، و ً التـأثیر الإیجـابى فـى سـلوك المـستهلك الـواعى بیئیـا، ممـا یـؤدى إلـى زیـادة المبیعـات،

ٕوارتفاع القیمة السوقیة لأسهمه

فالصورة الذهنیة تتشكل بناء على إ ادرك العملاء لأعمال محـددة للمنظمـة إلـى المـدى الـذى یجعـل

هذه الصورة تؤثر فى ردود فعل هـؤلاء العمـلاء تجـاه منتجـات وخـدمات المنظمـة، لـذلك فالمنظمـات مطالبـة

بــأن تــدیر صــورتها الذهنیــة لتــتمكن مــن خلــق الــصورة الذهنیــة الإیجابیــة التــى مــن شــأنها أن تحقــق میــزة

تنافسیة وحصة سوقیة وأن تجذب عملاء جدد وموظفین أكفاء ومستثمرین.

لقـد تزایـد الاهتمــام بالـصورة الذهنیـة وأهمیتهــا، نظـرا لمـا تقــوم بـه مـن دور هــام فـى تكــوین الآراء

ٕواتخاذ القرارات وتـشكیل سـلوك الأفـراد،

ً ً وقـد أصـبح تكـوین صـورة ذهنیـة مرغوبـة هـدفا أساسـیا تـسعى جمیـع

المنظمــات لتحقیقــه. لمــا لــه مــن تــأثیر فــى نجــاح تلــك المنظمــات مــن خــلال التــأثیر الإیجــابى فــى ســلوك

(Gregory, 1999: 387) .المستهلك

وترجع أهمیة الصورة الذهنیة إلـى أنهـا تمكـن مـن التنبـؤ بـسلوك المـستهلك، فـسلوكیات العمـلاء مـا

هى إلا انعكاس لاتجاهاتهم الناتجة عن الصورة الذهنیة المتكونة لدیهم حول شركات ومنتجات معینة

لتسويق الالكترونى والتسويق التقليدى

 

للتسويق التقليدى فهو تسويق منتج او خدمة ما لشركة او مؤسسة عن طريق ارسال مندوبها الى العميل او من خلال اعلانات التليفزيون والجرائد والراديو والمطبوعات وغيرها من الوسائل وجميعها باهظ الثمن اما التسويق الالكترونى عبر الانترنت عبارة عن التسويق لخدمة او لسلعة او لشركة معينة من خلال الانترنت للوصول الى عملاء الانترنت وعلى الرغم من ان التسويق الالكترونى مشتق من التسويق التقليدى الا ان مزايا التسويق الالكترونى عبر الانترنت تفوق التسويق التقليدى فى اكثر من شئ

afaaqformarketing
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أفاق للتسويق الإلكنروني .

جديد قسم :

إرسال تعليق

اعلان منتصف الموضوع