التسويق الإلكتروني هو عملية تصفح لصفحات الويب او ماجري
العرف على تسميته بالمتاجر الإلكترونية لإستعراض السلع والخدمات من أجل إقتناء بعض
السلع والخدمات ويمكن أن تكلل بعملية بيع وشراء مكتملة الأركان يتم الدفع فيها
إلكترونيا عبر بطاقات الإئتمان أو الخصم من حساب المشتري البنكي إلا عملية التسليم
التي تكون عملية مادية
هذا التطور فى عالم التسويق حدث بسبب التطور فى
تكنولوجيا الإعلام والإتصال وأن هناك حقائق يجب ذكرها أن التسويق الإلكتروني يتم
عبر التقنيات الرقمية كافة كالإنترنت والهاتف النقال وعبر وسائل الإتصال السلكية
واللاسلكية
ويجب ألا يغيب عنا أن التسوق الإلكتروني لايعني مطلقا
التسويق الإلكتروني فالتسوق الإلكتروني هو عملية بيع وشراء تتم عبر القنوات
الرقمية والتي يعد الإنترنت أبرزها أم التسويق الإلكتروني يشمل كل العمليات بداية
من الإنتاج وصولا إلي خدمات ما بعد البيع
والإعتقاد بأن التجارة الإلكترونية هي التسويق
الإلكتروني خطأ شائع فالتجارة الإلكترونية هي عملية متاجرة تهتم فقط بعملية البيع
والشراء اما التسويق فدوره أكبر من عملية البيع والشراء
إذن يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنه إستخدام أمثل
للتقنيات الرقمية لتفعيل كل الأنشطة التسويقية بداية من تحديد إحتياجات الاسواق
المستهدفة مرورا لتقديم السلع والخدمات التي تحتاجها هذه الأسواق
او يعرف بانه منهج متكامل يغطي الإعلان والتواصل مع
العملاء ونعزيز العلامة التجارية للشركة وتثبيت الصورة الذهنية لها لديهم من أجل
جذب العملاء لشاء منتجات الشركة والولاء لها للإحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة
وعرفته الجمعية
الأمريكية للتسويق أنه:"وظيفة تنظيمية ويمثل مجموعة من العمليات التي تهدف
تحقيق الاتصال وتسليم القمية إلى الزبون وإدارة علاقة الزبون بالطرق التي تحقق
المنافع والأهداف للمنظمة وأصحاب الحصص والتي تتم من خلال الأدوات والوسائل
الإلكترونية
وبهذا يمكن لنا النظر إلي التسويق
الإلكتروني هو
أن التسويق الإلكتروني هو نشاط تقليدي
للمؤسسة من أجل الاستجابة لرغبات الأفراد وتلبية حاجاتهم المختلفة من خلال أهدافها
وتطلعاتها.
- أن التسويق
الإلكتروني ماهو في النهاية إلى تسخير لجملة الوسائط الإلكترونية
والرقمية(تكنولوجيات الإعلام والاتصال) من أجل تحقيق مكاسب للمنظمة.
- أن التسويق
الإلكتروني أصبح في الوقت الراهن مرتبط أكثر بما يعرف بالشكبة العالمية للمعلومات(
الأنترنت) ومختلف خياراتها وتطبيقاتها واتسغلالها في مجال التسويق
صور و طرق التسويق الالكتروني
يجب أن يمتلك المسوق الالكتروني الجيّد رؤية
واضحة لأهدافه النهائية، وأن يحدد بناءً عليها طبيعة الحملة التسويقية وحجمها
وقنواتها سواءً كانت مجانية أو مدفوعة.
إن "مسوق المحتوى" قد يقوم مثلاً
بإنشاء سلسلة من التدوينات التي تهدف لجذب العملاء ، بينما يستطيع "المسوق
الاجتماعي" أن يساعد في نشر هذه التدوينات من خلال منشورات مجانية أو مدفوعة
كاالإعلانات عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.
وأما "المسوق عبر البريد
الالكتروني" فيستطيع القيام بحملة لإرسال معلومات إضافية عن الشركة عبر
البريد الالكتروني. وسوف نتحدث لاحقاً بالتفصيل عن أنواع التسويق الالكتروني ولكن
إليكم في البداية نظرة سريعة على أكثر تكتيكات التسويق الالكتروني شيوعاً والقنوات
المستخدمة في كلٍ منها.
التسويق بالمحتوى
ويشير هذا المصطلح إلى إنشاء محتوى وتسويقه
بهدف رفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، وزيادة عدد الزيارات لموقعك
الالكتروني، وجذب العملاء والزبائن المحتملين. وتشمل القنوات التي قد تلعب دوراً
ضمن استراتيجية التسويق بالمحتوى:
• منشورات المدونة الالكترونية.
• الكتب الالكترونية والأوراق البيضاء.
• الإنفوغرافيك (الرسوم البيانية).
• الكتالوجات الالكترونية.
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
ويهدف هذا التكتيك إلى نشر العلامة التجارية
والمحتوى الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بهدف زيادة الوعي بالعلامة
التجارية وجلب الزوار وجذب الزبائن المحتملين. وتشمل القنوات التي يُمكن استخدامها:
• فيسبوك.
• تويتر.
• لينكد إن.
• إنستغرام.
• سناب شات.
• بنترست. .
التسويق بالعمولة
وتحصل في هذه الطريقة على تفويض لتسويق
منتجات وخدمات شخص آخر عبر موقعك الالكتروني. وتتضمن قنوات التسويق بالعمولة:
استضافة إعلانات الفيديو من خلال برنامج الشراكة الخاص بموقع اليوتيوب او نشر
روابط إعلانية من خلال حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك
التسويق الآلي
يشير مصطلح "التسويق الآلي" إلى
البرامج التي تنفذ عمليات التسويق الأساسية بشكل آلي، إذ تقوم العديد من شركات
التسويق ببرمجة المهام المتكررة بشكل آلي بدلاً من القيام بها بطريقة يدوية، ومن
أمثلة هذه المهام:
• النشرات الإعلانية عبر البريد الالكتروني (و
التي ترسل تلقائيا للمستخدمين بامجرد الانظمام لها)
• جدولة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.
• التحديث الآلي لقائمة التواصل للزبائن
المحتملين ..
التسويق عبر البريد الالكتروني
من اهم أنواع التسويق الإلكتروني حيث تستخدم
الشركات التسويق بالبريد الالكتروني كوسيلة للتواصل مع الجمهور، وهو غالباً ما
يُستخدم للترويج للمحتوى، والخصومات، والفعاليات، بالإضافة إلى توجيه الجمهور إلى
موقع الشركة الالكتروني. ومن أمثلة رسائل البريد الالكتروني في حملات التسويق:
• نشرات إخبارية للمشتركين بالمدونة.
• رسائل متابعة لزوار الموقع لحثهم على معاودة
زيارة الموقع.
• رسائل ترحيب بالزبائن.
• تسويق الخدمات الخاصة بالعُطل والإجازات
للزبائن الدائمين أو المميزين.
• تقديم النصائح أو سلسلة من رسائل البريد
الالكتروني لاجتذاب الزبائن و زيادة ثقتهم.
تعليقات: 0
إرسال تعليق