حين عاد ستيف جوبز للمرة الثانية لتولي الإدارة التنفيذية
فى شركة آبل كان لديه قناعة أن التسويق فى الشركة يسير فى الإتجاه الخاطئ كان يدرك
أن الشركة تنفق أموالا طائلة دون أن تجني مقابل هذا الإنفاق وأن المشكلة لا تكمن
فى الخطة التسويقية أو الإستراتجية بل تكمن فى البناء التسويقي نفسه كان دوما يردد
ما الفائدة من أن أظل أقول للناس أن شركتنا تتج أفضل اجهزة الكمبيوتر هل سيدفعهم
هذا للشراء إن شركة للحليب ظلت تردد على مسامع الناس ان الحليب هو افضل ما يمكن أن
تتناوله من مشروبات إنه صحي ومغدي ومفيد ومع ذلك كانت مبيعات البيبسي الذي على
الأقل لا يضيف شيء للجسم غير أنه يملأ الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية التي لا
يحتاجها الجسم ترتفع بينما مبيعات شركة الحليب الصحي المفغذي المفيد تنخفض
وحين غيرت شركة الحليب رسالتها التسويقية من اهمية شرب
الحليب لأنه مغذي وصحي إلي إحصل الأن على الحليب قبل أن تنفذ الكميات إرتفعت
مبيعات الشركة
إذن التحدي الأكبر الذي واجهه ستيف جوبز هو أهمية تغيير
الرسالة التسويقية
لقد لاحظ ستيف ان شركة نايكي للمنتجات الرياضية لا تتحدث
عن أنها تنتج أفضل ترنينج سوت فى العالم على الرغم من انها تفعل هذا ولا تتحدث عن
أنها تنتج أفضل شوز رياضي فى العالم على الرغم من انها تفعل هذا
لاحظ أن رسالتهم التسويقية تخلو من الحديث عن منتجاتهم
وجودتها إنهم يفعلون شيء مختلف تماما إنهم يكرمون الرياضين نفى الولايات المتحدة
أنهم لا يطلبون منك أن تخفض رأسك لتنظر على الشوز
الذي ينتجونه إنهم فقط يطلبون منك أن ترفع راسك لتنظر إلي احد الأبطال وهو
يتم تكريمه رسالة تسويقية مبدعة ومتميزة ومختلفة جدا
عندها فكر ستيف فى أن يلهم الناس أن يكون محو رسالة
الشركة التسويقية هي الحديث عن السياسين والأدباء والمفكرين الذين يعيشون الأن وهم
يستخدمون أجهزة ابل أو الذي ماتوا منهم ماذا كانوا سيفعلون لو كانوا أحياء كانوا
سيستخدمون أجهزة الشركة
لهذا السبب تجد أنهم ينتجون افضل موبايل فى العالم وأن
الناس تصطف فى طوابير طويلة للحصول عليه وأنهم يقارنون بين مبيعات الشركة من أجهزة
ايفون ومبيعات أجهزة الكمبيوتر إنهم يفكرون فى الوصول بمبيعات اجهزة الكمبيوتر
لنفس أرقام مبيعات الأيفون فى المرحلة الحالية
إن ستيف جوبز الذي فشل فى إكمال تعليمه عبقري بلا جدال
اخترع الفارة او الماوس وأجهزة ابل ماكنتوش والأيباد وغيرها
وكم قال يوما أنه رسب فى مواد كلية الهندسة التي كان
يدرس بها ونجح زميل له بتفوق وأن زميله يعمل لديه فى الشركة
تكمن المشكلة التسويقية فى رسالتك التسويقية ماذا تريد ان تقول للناس فقط ليست المشكلة دوما فى الخطط والإستراتجيات إن الخطط تدرس بالجامعة والجميع يعرفها ولكن مالا يتم تدريسه هو الإبداع فى الرسالة التسويقية
مواقع تسويق المنتجات
ادوات التسويق الالكتروني
مواقع للتسويق
عالم التسويق
افضل طريقة للتسويق الالكتروني
تسويق الكتروني فيس بوك
التسويق الالكتروني doc
اساليب التسويق
دراسات سابقة عن التسويق الالكتروني
افضل مواقع التسويق الالكتروني
تسويق اعلانات
كتب عن التسويق الالكتروني
شركات تسويق عبر الانترنت
التسويق الالكتروني بحث
افضل المواقع لتسويق المنتجات
دورة التجارة الالكترونية
تعليقات: 0
إرسال تعليق